باكستان – الجزء الثالث. القوات المسلحة

86 Views

. في وقت الاستقلال في عام 1947 ، ورثت باكستان ما يقرب من 33٪ من أصول القوة العاملة من القوات المسلحة الهندية البريطانية ، وتوفر القليل من الأسلحة والمعدات. في مواجهة جار شرقي معاد مثل الهند ، كان من الضروري للدولة بناء قوات مسلحة قوية للاحتفاظ بحقها السيادي.

منذ إنشائها ، لعبت القوات المسلحة دورًا حاسمًا في التاريخ الحديث لباكستان ، ولا سيما بسبب ثلاث حروب كبرى ضد الهند في 1948 و 1965 و 1971 والعديد من المناوشات.

اليوم القوات المسلحة الباكستانية تحتل المرتبة السادسة في العالم وتتألف من الجيش والبحرية والقوات الجوية ، مدعومة من قبل قوات شبه عسكرية.

يتم تنظيم التسلسل القيادي للقوات المسلحة تحت قيادة رئيس لجنة هيئة الأركان المشتركة (JCSC) جنبًا إلى جنب مع رؤساء الجيش والبحرية والقوات الجوية. يمكن الاحتفاظ بمنصب رئيس لجنة هيئة الأركان المشتركة ورؤساء الخدمات الثلاثة  لمدة ثلاث سنوات.

أحد المكونات الحاسمة لهيكل القوات المسلحة هو قسم التخطيط الاستراتيجي ، وهو المسؤول عن صيانة وحماية أسلحة باكستان النووية التكتيكية والاستراتيجية.

القوات المسلحة لديها ما يقرب من 725000 فرد عامل يدعمها 500000 فرد في مختلف القوات شبه العسكرية.

يتم التجنيد في القوات المسلحة على أساس تطوعي على أساس الاختيار على أساس الجدارة , على الرغم من أن دستور باكستان يسمح بالتجنيد في حالة الحرب.

 

  1. تتمتع القوات المسلحة بتقدير عالٍ في المجتمع لما لها من إسهامات عميقة في بناء الوطن والصحة والتعليم. لقد خدمت الناس في أوقات الأزمات والكوارث الطبيعية والزلازل الأرضية والفيضانات وفي إجراء التعداد والانتخابات. لقد لعب الجيش دورًا رئيسيًا في الحفاظ على تماسك الدولة ، وتعزيز الشعور القومي وتوفير حصن للخدمة المتفانية. منذ الستينيات ، كانت باكستان واحدة من أكبر ثلاث مساهمين في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في ظل اصعب الظروف. وقد لعبت دورًا نشطًا في الصراعات الصومالية والبوسنية واستحوذت على استحسان العالم لإظهارها الشجاعة والشجاعة في مواجهة الصعاب الشديدة ، وشملت عمليات الانتشار الأجنبية الأخرى الوحدات العسكرية الباكستانية والأفراد الذين يخدمون في الدول الأفريقية والعربية على سبيل المثال ، المملكة العربية السعودية ، الأردن وليبيا والكويت وقطر.

حافظ الجيش الباكستاني على فرق قتالية في الدول العربية خلال الحروب العربية الإسرائيلية ودعمًا لقوات التحالف الأمريكية في حروب الخليج.

 

  1. وفقًا لـ “إستراتيجية التقسيم” تمتلك باكستان أكبر جزء من قواتها المسلحة و هو الجيش ومقره في روالبندي. وشعار الجيش الباكستاني إيمان و تقوى و جهاد في سبيل الله. وهي منظمة في اثنين من مناطق القيادة وهما المنطقة الجنوبية و المنطقة الوسطى ولها تسعة مقرات فيالق تحت كل منطقة قيادة . يمتلك الجيش فيلق طيران متكامل مع أكثر من 300 طائرة ذات أجنحة ثابتة ودوارة.

أحد عناصر النخبة في الجيش الباكستاني هو فرقة مجموعة العمليات الخاصة (SSG) التي تم انشاؤها وتدريبها في البداية من قبل القوات الأمريكية ، وقد أظهرت هذه القوات قوتها في إدارة العمليات الخاصة تحت التحديات الصعبة.

تدير قيادة القوات الإستراتيجية للجيش مجموعة واسعة من أنظمة الصواريخ في ترسانتها. يتمتع الجيش الباكستاني بالاكتفاء الذاتي في تطوير أسلحته الصغيرة والذخيرة ودبابات القتال من قبل صناعة الدفاع التابعة له.

لديها مؤسسات تدريب عالمية المستوى من الأكاديمية العسكرية الباكستانية إلى جميع الأسلحة والخدمات بما في ذلك كلية القيادة والأركان التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرن ، وجامعة كويتا والدفاع الوطني ، وحضرها عدد كبير من الطلاب من الدول الإسلامية والصديقة. منذ 11 سبتمبر ، شارك الجيش أيضًا بنشاط في عمليات مكافحة الإرهاب داخل باكستان ودعم قوات التحالف في أفغانستان. بسبب الجغرافيا المتنوعة والقتال ضد الإرهابيين المجهزين بأحدث الأسلحة والتكنولوجيا وبمساعدة العدو التقليدي لباكستان ، يتمتع الجيش بخبرة قتالية واسعة في مجموعة متنوعة من ظروف التضاريس.\

 

  1. البحرية الباكستانية هي المسؤولة عن حماية الموانئ البحرية للبلاد والحدود البحرية ما يقرب من 1000 كم يوميا لدعم الأمن القومي ومهام حفظ السلام. لديها ما يقرب من 50000 من أفراد الخدمة الفعلية. يقع مقرها الرئيسي في إسلام أباد والأكاديمية البحرية في كراتشي. يشمل النطاق العملياتي الإضافي للبحرية مكافحة تهديد الإرهاب العالمي القائم على البحر وتهريب المخدرات والاتجار بها. يتكون الأسطول السطحي للبحرية من حاملات طائرات الهليكوبتر والمدمرات والفرقاطات والسفن الهجومية البرمائية وسفن الدوريات والتدابير المضادة للألغام والسفن المتنوعة لجمع المعلومات الاستخبارية وما إلى ذلك.

يوفر سلاح الجو البحري الدفاع الجوي عن الأسطول  و الاستطلاع البحري وقدرات الحرب المضادة للغواصات. يلعب الأسطول البحري المكون من طائرات P-3 Orion المجهزة بذكاء إلكتروني (ELINT) دورًا محوريًا في جمع المعلومات الاستخبارية ، حيث تمتلك البحرية ساحة سفن محلية تصنع الغواصات والفرقاطات ، كما تمتلك البحرية أيضًا أسطولًا من الغواصات ذات القدرة على الضربة الإستراتيجية . البحرية لديها عنصر مشاة البحرية للقيام بعمليات برمائية ، وقد سهلت البحرية الباكستانية رفع القوات البحرية للعديد من الدول الإسلامية وتدريب كادر الضباط.

  1. القوات الجوية الباكستانية هي سابع أكبر قوة جوية في العالم مع أكثر من 945 طائرة مقاتلة و 200 طائرة تدريب للنقل والاتصالات والقوة مضاعفة. هيكل قيادة واحد ، مقر القيادة الجوية في إسلام أباد بينما تقع الأكاديمية الجوية بالقرب من بيشاور. في السياق التاريخي ، لعبت القوات الجوية دورًا محوريًا في الدفاع عن الأمة وأمنها القومي. تمتلك القوات الجوية الباكستانية في مخزونها طائرات أمريكية وصينية وفرنسية. بينما لا تزال طائرات F-16 العمود الفقري لسلاح الجو ، فإن تطوير وإنتاج JF-17at Aeronautical Factory ، بالتعاون مع الصين ، قد وفر لها المتطلبات التشغيلية. تشغل القوات الجوية نوعين من طائرات أنظمة الإنذار المبكر والتحكم المحمولة جواً: أربع طائرات من طراز Saab مجهزة بـ Erieye من السويد وستة طائرات أواكس صينية. ساعدت القوات الجوية الباكستانية في رفع وتدريب العديد من القوات الجوية للدول الإسلامية لتشمل ليبيا والأردن وقاتل طياريها إلى جانب الدول العربية (بما في ذلك العراق) في حروب إسرائيل العربية وأسقطت العديد من الطائرات الإسرائيلية.

 

  1. إن المخابرات المشتركة العالمية المشهورة (ISI) هي جهاز المخابرات الأول في باكستان المسؤول عن توفير وإدارة وتنسيق الاستخبارات العسكرية للخدمات الثلاث. ويقع المقر الرئيسي لـ ISI في إسلام أباد ويرأسه جنرال بالجيش من ثلاث نجوم. لها أجنحة مختلفة للمواضيع الداخلية والخارجية والخاصة يرأس كل منها ضابط ذو نجمتين. التعريفي في ISI هو من ثلاث خدمات على أساس المدة والموظفين المدنيين الدائمين. لعبت ISI دورًا رئيسيًا في خروج القوات السوفيتية من أفغانستان وفي تفعيل اتفاقية السلام بين الولايات المتحدة وطالبان لعام 2020. وهي مصنفة كواحدة من أفضل وكالات الاستخبارات في العالم ، ولكل جهاز أيضًا فرع استخباراتي ، بشكل أساسي لمكافحة المخابرات ومكافحة الإرهاب. جناح الدعاية الإعلامية للقوات المسلحة هو العلاقات العامة بين الخدمات (ISPR) وهو مسؤول عن التغطية الإخبارية المتعلقة بالقوات المسلحة ، وإبراز عملياتها ومواجهة الدعاية المعادية ، الخارجية والداخلية. وهي تقع مع المقر العام في روالبندي ويرأسها ضابط ذو نجمتين من الجيش. تنشر ISPR أيضًا العديد من المجلات المهنية التي تغطي القضايا المحلية والدولية.

 

  1. لمعرفة المزيد عن الجيش الباكستاني ، الرابط إلى البوابة الإلكترونية هو: https://www.pakistanarmy.gov.pk/

لا تعليق

معلومات الإتصال

info@thualfuqar.com

راسلنا

    مركز ذو الفقار للدراسات و الابحاث الاستراتيجية و حقوق الإنسان .... و هو مؤسسة خاصة بحثية مستقلة تعنى بالشأن العام في العراق وتأثيرات محيطه الاقليمي والدولي عليه.