ديالى بين المطرقة والسندان!! “الجزء الاول”

123 Views

محافظة ديالى هي احد المحافظات العراقية ال الثمانية عشر وهي احدى المحافظات التي تقع في وسط العراق ومركزها مدينة بعقوبة ومحافظة ديالى تعتبر من المناطق المحاذية للحدود الإيرانية. تتميز المحافظة بالتنوع الأثري والسكاني الغزير والذي يعود إلى بداية الألف الخامس قبل الميلاد حتى العصور الحضارية المتأخرة. تسكنها عدداً من العشائر البارزة مثل عشيرة الجبور وعشيرة العزة وبعض من عشائر الدليم وعشيرة العبيد والسعيد والعسكري والهواشم والموسوية والزبيد والعزة والسادة الگيلانية وغيرها من العشائر العريقة الممتدة على طول مساحة المحافظة.

هذه كانت نبذة بسيطة عن محافظة ديالى من حيث الموقع الجغرافي والتنوع السكاني والتاريخ الاثري للمحافظة ، واما محور حديثنا في هذه الأجزاء سيكون عن امور اشد اهمية من السرد التاريخي او الجغرافي ،
بدايةً يمتد تاريخ التوتر في محافظة ديالى الى فترات ما قبل الجمهورية في العراق وذلك بسبب موقعها الجغرافي المحاذي لإيران من جهة والواصل الى بغداد العاصمة كشريان حيوي مهم ،لعل هذه هي اهم الاسباب التي جعلت ديالى محط انظار من قبل القوى في الداخل العراقي من جهة والخارج من جهة اخرى.

واما بعد العام ٢٠٠٣ فقد تعرضت ديالى لأحداث لم تتعرض لها غيرها من المحافظات من تهجير قسري لأبنائها الى تجريف البساتين والمساحات الزراعية وصولاً الى الإعدامات على الهوية التي قامت بها المليشيات ومازالت حتى يومنا هذا .

على الصعيد الآخر عانت محافظة ديالى من التنظيمات المتطرفة والتي استغلت الموقع الجغرافي للمحافظة والضعف التي تعاني منه الأجهزة الأمنية في تلك المنطقة
حتى وصل الحال الى تعرض مدن المحافظة وقراها الى ما لا يقل عن عدة هجمات في الاسبوع الواحد.

من الجدير بالذكر حقيقةً ان محافظة ديالى تعد الابرز على مستوى العراق من حيث التنوع الديموغرافي فيها لعل هذا هو الأمر الذي جعلها اهلها يعانون تحت وطأت المليشيات والتنظيمات المتطرفة طوال السنوات السابقة، وهنا نقصد بأختصار ان محاولات تحويل ديالى الى محافظة سنية بحتة او محافظة شيعية بحتة هي محاولات فاشلة لن تنتج سوى مزيد من الضحايا بين المواطنين الأمر الذي بم تفهمه لا المليشيات ولا من يسير على نهجها.

 

*يمنع منعاً باتاً استخدام المعلومات والنصوص الخاصه والواردة في هذا الموقع الا بأذن مسبق من ادارة المركز

 

لا تعليق

معلومات الإتصال

info@thualfuqar.com

راسلنا

    مركز ذو الفقار للدراسات و الابحاث الاستراتيجية و حقوق الإنسان .... و هو مؤسسة خاصة بحثية مستقلة تعنى بالشأن العام في العراق وتأثيرات محيطه الاقليمي والدولي عليه.